الخميس، 14 مارس 2013

التأصيل الشرعي للتصوف

 بقلم :العلامة الشيخ عبد الله بن بيه


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه

إن الخصومة الفكرية بين مختلف الطوائف الإسلامية لم تسلم منها طائفة, فلم يكن من الغريب ولا الشاذ أن تقحم الطائفة الصوفية في هذه الخصومة أصلا وفرعا. وفي هذه الكلمة فإنما يستأثر باهتمامنا هو الأصل وليس الفروع؛ لأن سلامة الأصل تيسر محاكمة الفروع على ضوئه؛ لأن كل فرع مردود إلى أصله ومعتبر به. فإن وافقه حكم له بحكمه صوابه أو خطإه، وإن لم يوافقه انتفى نسبه وانقطع سببه، وحكم له بحكم نفسه، ورد إلى نوعه وجنسه .
ولهذا فأول ما نفتتح به هذا البحث هو الاسم والعنوان: الصوفية والتصوف.
ولأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره فلا بد من تعريف ماهيته بحد أو رسم أو تفسير، كما يقول سيدي أحمد زروق.
وقد اختلف الناس في تعريف هذا اللفظ إلى ألفي قول، كما يقول سيدي أحمد زروق في قواعده، لكنه في نفس القاعدة يرده إلى صدق التوجه إلى الله تعالى وهو الإحسان.
...تابع القراءة

الثلاثاء، 12 مارس 2013

لماذا لا نريد السلفية


 بقلم الإمام: عبد العالي بوعكاز - الجزائر

صدق من قال:" لا يعلو صوت الباطل إلا إذا غفل أهل الحق"
تابعت ما يدعيه المتمسلفة وما ينشر على صفحات "الشروق" هذه الأيام ، وما يدعونه من أنهم أهل سنة وسلفيون وفرقة ناجية ومحمديين وأنهم يمثلون المنهج الحق والإسلام الحقيقي الذي كان عليه النبي الكريم وصحابته رضوان الله عليهم. ولهم أن يقولوا ما شاءوا ويدّعوا ما أرادوا. لكن تبقى الحقيقة هي الحقيقة ، فقد تنطلي أقوالهم هذه على بعض الجهال والعوام فيغتروا بكلامهم ويظنون أنهم سلفية حقا. أما أهل العلم وطلابه فلا تخدعهم هذه التنميقات والخزعبلات لأنهم يعرفونهم حق المعرفة .
لوكنتم سلفيين حقا لاتبعناكم ولكنكم متمسلفة حشوية مجسِّمة تكفييرين تضليلين تبدعيين ألبستم بِدَعَكم ثوب السلف.
...تابع القراءة