الخميس، 27 ديسمبر 2012

لقاء صحفي مع مولانا صاحب الفيضة التجانية



نقدم للإخوان هذه المقابلة الصحفية التي رد فيها مولانا صاحب الفيضة التجانية على اسئلة الصحافة السعودية وقد شرح فيها الشيخ بصورة واضحة مشاكل الأمة مشددا على الوحدة الإسلامية.
...تابع القراءة

الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

فتوى لسيدي محمد المشري حول حرمة التدخين

تواردت علينا في المدونة أسئلة كثيرة من بعض الإخوان التيجانيين يسألون فيها عن حكم تدخين السجاير والتبغ.
وقد كتب لنا أحد الإخوان أن هناك جدلا كبيرا في بعض الزوايا حول هذه المسألة وأن بعض المقدمين يستسهل أمر التدخين ويقيس على أفعال بعض من ابتلي به من أبناء المشائخ.
ونحن نقدم هنا فتوى جامعة في هذا الباب لأعجوبة الزمان سيدي محمد المشري بن عبد الله الحاج العلوي الشنقيطي،هذا نصها:

الحمد لله
 وبعد،
 فقد سألني بعض الأحباب عن استعمال الحشيشة (امنيج بالحسانية المعروفة بالسجاير والتبغ) والجواب بأنها مسألة خلاف بين العلماء قديما وحديثا فمنهم من قال بإباحتها ومنهم من قال بحرمتها وهو الصحيح كما صرح الحديث بذلك فقد روي عن جابر رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "ما أسكر كثيره فقليله حرام"،أخرجه أحمد والأربعة
...تابع القراءة

الاثنين، 24 ديسمبر 2012

مختصرات ونصائح جامعة مانعة

الرسالة الجامعة التي صدرها مولانا الشيخ إبراهيم نياس رضي الله عنه بقوله "باسم الله المنتقم العزيز الجبار المتكبر" تضمنت هي ورسائل كثيرة ووصايا أخرى،مجموعة من الإرشادات والنصائح.
ولإفادة الإخوان تذكيرا ونصحا ،نلخص بعضا من ذلك فيما يلي:
-    تحققنا من الرسالة أن لا سبيل للانضمام إليه في حاله إلا لمن سلك سبيله في الأقوال والأفعال بامتثال الأوامر واجتناب النواهي في الظاهر وفي الباطن مع دوام التعطش والتشوق إلى مرضاة الله ورسوله .
-    رأينا تهديدا لكل مقدم تقتحم بحضرته المحرمات ولم يقم بما أوجب الله عليه.
...تابع القراءة

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

رسالة من الشيخ أحمد التجاني إلى كافة من كان بفاس من الإخوان والفقراء

 إلى كافة من كان بفاس من الإخوان و الفقراء

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، يتراكم بدوام ملك الله من العبد الفقير إلى الله احمد بن محمد التجاني ، و بعد ، نسأل الله جلت قدرته و تعالت عظمته أن ينظر في جميعكم بعين المحبة و الرضا و العناية و إفاضة الفضل و الاصطفاء و الاجتباء حتى لا يدع لكم خيرا من خيرات الدين و الدنيا و الآخرة إلا أتاكم منه اكبر حظ و نصيب ، ولا يترك شرا من شرور الدين و الدنيا و الآخرة إلا أبعدكم عنه ووقاكم منه ، و حتى لا يترك لكم ذنبا كبيرا و لا
...تابع القراءة

الاثنين، 17 ديسمبر 2012

ردود الشيخ بكري العوني على شبهات وهابية حول الطريقة التيجانية

قدم الشيخ بكري العوني حفظه الله تعالى  ردودا مؤصلة شافية حول شبهات أثارها وهابيون ونشروها في مواقع الأنترنت ..ونحن ننشر هذه الردود للفائدة ولتوفير الرأي المحقق كتابا وسنة؛ وهذه هي الردود :
       بسم الله الرحمن الحيم
        الرد على المخالفة الاولى
        ادعى الوهابيون أن الشيخ التجاني قد قال
        في جواهر المعاني : (إن هذا الورد أدخره رسول الله صلى الله عليه وسلم لي ولم يعلمه لأحد من أصحابه) – إلي أن قال - : (لعلمه صلى الله عليه وسلم بتأخير وقته وعدم وجود من يظهره الله على يديه) وكذا في الجيش صفحة (91)].
        الجواب :
        يقول السادة التجانيون رضى الله عنهم: سبحانك هذا بهتان عظيم. ما أقبح الكذب !! ولعنة الله على الكاذبين
...تابع القراءة

رسالة توضح بجلاء معتقدات التيجانيين

ننشر فيما يلي ردودا كتبها العلامة الشيخ محمد الحافظ المصري التجاني منقولة من  مجلة الفتح الصادرة في القاهرة العدد 418 بتاريخ : الخميس 16 رجب 1353 هـ، وذلك ليستفيد منها الجميع سواء من يدافع عن الطريقة أو من يبحث عن حقيقتها.
وهذا نص هذه الردود العجيبة في حجيتها ووضوحها:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إني أعلن أننا لا نعتقد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتم شيئاً مما أمِرَ بتبليغه ، ومستحيل أن يُؤمَر بتبليغ ورد أو صلاة الفاتح أو غيرها أو بيانِ فضلها فيكتم شيئاً من ذلك ، ومن أعتقد ذلك فهو كافر بالله ورسوله لا يُقبل منه صرف ولا عدل ، ولا أدري كيف يعقل أن يكون قد كتم الورد وهو الاستغفار والصلاة عليه صلى الله عليه وسلم بأي صيغة ولا إله إلا الله . وصلاة الفاتح موجودة قبل الشيخ ( أي أبي العباس التجاني ) مشهورة فلا يصح بحالٍ كونـُها ادّخِرَت له ، ولم يثبت ذلك عنه .
...تابع القراءة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

نص الرسالة الجامعة التي نصح بها صاحب الفيضة أتباعه


بسم الله المنتقم العزيز الجبار المتكبر والسلام على الرسول

 السيد العبد القائل:يا فاطمة بنت محمد لا أغني عنك من الله شيئا.

أما بعد حمده بما يليق، فيصل كتابي إلى ولدينا أحمد تيام ومالك صو،وإلى كل من يقف عليه ممن يدعي الانتساب إلينا.

موجبه الإعلام بأن اثنين ليسا مني ولا من الطريق في شيء:مجذوب لم يسلك وسالك لم يجذب إن بقيا على حالهما ووقفا عن سيرهما؛

وإن شأني ،كما علمتم، من أراد أن يكون معي في حالي فليسلك طريقي في الأقوال الأفعال بامتثال الأوامر واجتناب النواهي في الظاهر والباطن والتعطش والتشوق إلى الوصول إلى مرضاة الله ورسوله.

...تابع القراءة