الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

الطريقة التجانية:تاريخ ومهام وأدوار عظيمة

إعداد:الأستاذ السيّد الحاج مكّي عبد الله التجاني - عالم من جمهورية تشاد


ركز علماء الطريقة التجانية جهودهم على غرس القيم والأخلاق والآداب الإسلامية الفاضلة في نفوس مريديهم ، وبذلك استطاعوا أن يبنوا مجتمعا تسود فيه روح الفضيلة والمودّة والمحبّة ، وغيرها من صفات حميدة ساعدتْ في تماسك المجتمع ، وتثبيت دعائم التكافل الإجتماعي فيه ، فتأثّر بهم من حولهم من الناس فالتحقوا بركبهم ، وهذا الأمر ساعد كثيرا على نشر هذه الطريقة في أنحاء مختلفة من بقاع العالم ، وأكثر المناطق انتشارا فيها هي إفريقيا ثمّ تليها آسيا .

الاثنين، 26 نوفمبر 2012

صاحب الفيضة التجانية في رسالة نيامي: هذه هي الطريقة التجانية التي أعرفها



 
قدم مولانا شيخ الإسلام الشيخ الحاج إبراهيم نياس في رسالة وجهها عام 1974م للمسمى محمد عبد الله جارا مدير المدرسة الفرنسية العربية في نيامي شروحا وافية عن الطريقة التجانية كما عرفها وخبرها رضي الله عنه.

وقال "إن كنتم تعنون " بالطريقة " : الطريقة التجانية التي أعرفها فالجواب هو أنني – بحمد الله – لم ولن أتخلي عنها أبدا الآبدين، لأن الطريقة التجانية التي أعرفها إنما هي

الجمعة، 23 نوفمبر 2012

الشيخان:فَحَسْبُكَ بِالْخَلِيلِ مِنَ الدَّلِيلِ

يقول سيدى الشيخان رضي الله عنه فى مدح مولانا صاحب الفيضة الشيخ إبراهيم عبدالله انياس الكولخي رضى الله عنه وعنا بحبه آمين :

فَإِنْ تَطْلُبْ إِلَى الْمَوْلَى دَلِيلاً          *           فَحَسْبُكَ بِالْخَلِيلِ مِنَ الدَّلِيلِ

الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

نبذة مختصرة عن حياة شيخ الإسلام الشيخ ابراهيم بن الحاج عبد الله نياس

نقدم فيما يلي نبذة مختصرة عن حياة شيخ الإسلام الشيخ ابراهيم بن الحاج عبد الله نياس رضي الله عنه.

مولده ونشأته:
ولد رضي الله عنه يوم الخميس 15 رجب 1320هـ في طيبة، وهي قرية صغيرة قرب كولخ في السنغال.
ونشأ في حجر والده، وقرأ عليه القرآن حتى حفظه حفظاً جيداً برواية ورش عن نافع.
وقد ظهرت عليه النجابة في صغره، وبعد أن حفظ القرآن شمر عن ساعد الجد والاجتهاد في تحصيل العلوم، المنطوق منها والمفهوم، وبلغ فيها المنى والمراد، وتبحر فيها وتفنن بجميع فنونها.

نبذة عن حياة مولانا الخليفة المعظم الشيخان بن الشيخ محمد الحافظ رضي الله عنه


عبد لله، ملأ زمنه بالله كما امتلأ هو به، فنذر نفسه وسخر مواهبه لتجديد دوارس الشرع وإيقاظ نوام الطريقة وتعميم مصابيح وأنوار الفيضة. عبد لله جمع بين الأصالة والتحديث، ومد أعمدة الوراثة بالتوريث، فكان الحفيد الحافظي الذي صبت في حوضه المتسع دلاء العظمة المفعمة من ميزاب الأصالة الزهراوية، وانفتحت في أكمامه زهور التحديث من سماوات الفيض الأحمدي، فاستطاع

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

نص رسالة العلامة اباه ولد عبد الله حول وجوب نصرة غزة



بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله رب العالمين   

وصلى الله وسلم على حبيبه المصطفى الأمين , وعلى آله وصحبه أجمعين ,وتابعيهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

وبعد:

فإن إخوتنا في غزة قائمون على ثغر من ثغور الإسلام , سدت عليهم فيه منافذ الحياة , وفتحت وسائل القتل والتدمير حتى صار بلدهم سجنا مطبقا عليهم , ورؤوسهم مرمى قريب لنيران أعدائهم والكفار عليهم يد واحدة .

تعريف موجز بصاحب المدونة


 صاحب هذه المدونة هو الفقير إلى الله تعالى عبد الله بن الشيخ الهادي بن سيدي مولود فال من مواليد ربيع النبوي لعام 1379 هـ ببلدة تن بني علي وهي قرية قطنها الجد الشيخ سيدي مولود فال ودفن بها واستوطنتها الأسرة وبنى بها الوالد الشيخ الهادي حاضرة ترتفع اليوم شامخة على كثيب رملي حصاه كالخرز الأحمر البديع.
نشأ محتضنا في مدرسة عريقة مكينة من مدارس التصوف السني تقام فيها الشريعة إسلاما وتذكر فيه الطريقة إيمانا وتتفتق فيه معارف الحقيقة إحسانا.

الاثنين، 19 نوفمبر 2012

تأملات محب في ديوان سيدي محمد المشري (في الرحاب)



في رحاب أعجوبة الزمان


سأبدأ بحول الله وقوته في مدونتي هذه ،استمدادا من حضرة الشيخ،  نشر تعليقات بعنوان "تأملات محب في ديوان سيدي محمد المشري".

وسأخصص لكل قصيدة أو قطعة تعليقا يخصها نفعا للجميع إن شاء الله مع أنني لست فارس هذا الميدان، لكني آمل أن تسعفني محبتي للمضمر في الديوان ولصاحب الديوان.

الأحد، 18 نوفمبر 2012

نص تعزية الشيخ محمد الحسن الددو في وفاة الخليفة الحاج أحمدو نياس

                                                                                           أقدم لإخواننا التيجانيين مشائخ وباحثين نص الكلمة التي ألقاها فضيلة الشيخ محمد الحسن الددو في مدينة كولخ بمناسبة وفاة الخليفة الشيخ الحاج أحمدو نياس الذي توفي بالرباط يوم الثلاثاء 18/05/2010م.

وتؤكد هذه الكلمة تراجع هذا الشيخ عما نسب له في وقت سابق بخصوص مواقفه من الطريقة كما تؤكد اهتمامه بالفيضة واعترافه بعالمية الشيخ إبراهيم رضي الله عنه.

السبت، 17 نوفمبر 2012

سيرة مولانا الشيخ عبد الله بن الشيخ عبد الله الإجيجبي

أحد أكابر مقدمي الطريقة التجانية الإبراهيمية، أجازه فيها وقدمه شيخه ووسيلته إلى ربه الشيخ إبراهيم انياس رضي الله عنهما (شعبان 1371ﻫ)
ينتمي إلى أسرة مشيخة صوفية معروفة في ولاية لبراكنة، ينتهي نسبه إلى سيدنا الحسن رضي الله عنه ابن سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ولد بعد وفاة والده (الشيخ عبد الله الكبير) الذي كان قد أخبر

نبذة عن حياة سيدي الشيخ الهادي بن سيدي مولود فال



هو الشيخ العارف العابد الزاهد المربي والمرقي محمد عبد الله المشهور بالشيخ محمد الهادي بن السيد بن الشيخ بن سيدي مولود فال بن محمذن فال بن الأمين بن المختار بن ألفاغ موسى الموسوي اليعقوبي.

وينتهي نسبه رضي الله عنه إلى سيدنا عبد الله بن سيدنا جعفر الطيار شهيد مؤتة الذي خاطبه النبي المختار بقوله "أشبهت خلقي وخلقي".

وأمه هي السيدة العابدة العارفة الورعة الحصان سيدتنا صفية بنت الشيخ أحمدو بن الشيخ محمد الحافظ بن المختار بن حبيب العلوي.

نبذة عن حياة سيدي محمد المشري بن عبدالله العلوي



هو رضي الله العارف الفرد لسان الحضرة والناطق الرسمي باسم دوائرها المعبر عن حقيقتها من حيث هي الدال على الله بحاله ومقاله ،وهو رضي الله عنه من تفتقت على يده وبقلمه الفياض المعارف فأبرز منها بترتيب رباني ،ما لم يسبق إليه وما لن يلحق به فيه غيره مطلقا.
فهو الذي أبان المعارف إبانة بقيت معها مصانة وفصل نسب الدوائر والحقائق والحضرات تفصيلا اتضح به المشرب وكمل به التعرف واستبان به الصراط المستقيم معنى وصورة وحقيقة.

الاثنين، 12 نوفمبر 2012

العلامة محمد ولد أحمد مسكه يدافع عن الشيخ التجاني



أنهى العالم الموريتاني الشهير الأستاذ الشيخ محمد ولد أحمد مسكه وهو متصوف سني غير آخذ للطريقة ،كتابا جديدا ينافح فيه عن خاتم الأولياء بعنوان نصيحة القاصي والداني بنصرة الشيخ أبي العباس التجاني.

المقدمة
وفي مقدمة هذا الكتاب يقول العلامة "رأيت في هذا الوقت نابتة من المبتدعة قد كثفت هجومها على غوث الزمان الشريف العالم الشيخ سيدي أحمد التجاني ؛ولهم سلف من بني بدعهم في الهجوم على الأولياء وتنقيصهم