تابع لتأصيل الذكر بالاسم المفرد (الله) لغة وشرعا :الحلقة الثانية.
****************************************
• 2ــ كما يشهد لعمل الصوفية :أن تكرار الألفاظ على سبيل التأكيد أو التحذير أو الإغراء معروف ونص عليه كبار النحويين في أمهات كتب النحو كالخليل بن أحمد(14) وسيبويه(15) وابن مالك(16) وابن هشام(17) ، وابن جني(18) والمرادي(19) والزمخشري(20) ،وأبي حيان(21) ، والأشموني(22) ، والسيوطي(23) ، والصبان(24) ،وغيرهم .
• 3 ــ كما يشهد لقوة مذهب الصوفية في ذكرهم باسم الجلالة مكررا ما جاء في حديث مسلم عن أنس رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض: الله، الله ".(25) ففي هذا الحديث دليل لمشروعية تكرار اسم الله تعالى .
• 4 ـــ كما يشهد لقوة مذهبهم : ورود اسم الجلالة مكررا على وجه التأكيد في الحديث الصحيح عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: "ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب – أو في الكرب – الله الله ربي لا أشرك به شيئا"(26) .
• 5 ــ ويشهد لقوة مذهبهم ورود اسم الجلالة مكررا على وجه التحذير أو الإغراء أو النصب بفعل محذوف تقديره اتقوا أو ارقبوا في الحديث الصحيح :عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى عند وفاته فقال : (الله الله في قبطِ مِصرَ؛ فإنَّكم ستظهرونَ عليهم، ويكونُون لكم عُدَّةً وأعواناً في سبيل الله)(27).
• فإن قيل: إن الذكر باسم الجلالة لم ينقل عن السلف قلنا : جاء مكررا في الأحاديث السابقة فدلت على جواز تكراره ثم إن عدم النقل ليس دليلا على العدم .
• وإن قيل: تركوا الذكر به. قلنا: ثبت في الأحاديث أعلاه وروده عن الشارع صلى الله عليه وسلم مكررا فجاز تكريره استنادا إليه صلى الله عليه وسلم . ثم إن تركهم ليس مسلكًا لإثبات الأحكام الشرعية بمفرده . وقد رد الإمام ابن حزم كراهة صلاة الركعتين قبل المغرب بسبب ترك أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم لهما بقوله:[لو صح لما كانت فيه حجة؛ لأنه ليس فيه أنهم رضي الله عنهم نهوا عنهما، ولا أنهم كرهوهما، ونحن لا نخالفهم في أن ترك جميع التطوع مباح] اهـ .(28)
• وإن قيل: الذكر باسم الجلالة مفردا أمر محدث. قلنا: ورد في السنة مكررا كما قدمنا ، مع أن أهل العلم فهموا من الحديث المتفق عليه :ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا ... ما نص عليه الحافظ ابن حجر بقوله : [واستدل به على جواز إحداث ذكر في الصلاة غير مأثور إذا كان غير مخالف للمأثور] اهـ(29) .
وإذا جاز إنشاء ذكر غير مأثور داخل الصلاة، فإنشاؤه خارجها من باب أولى.
يتواصل إن شاء الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(14)ــ الجمل في النحو (ص: 83).
(15)ــ الكتاب لسيبويه (1/ 256).
(16)ـ شرح الكافية الشافية (3/ 1381).
(17) ــ شذور الذهب (ص: 15).وشرح شذور الذهب لابن هشام (ص: 282)، أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك (2/ 166)، شرح قطر الندى وبل الصدى (ص: 289).
(18)ــ الخصائص (3/ 104).
(19)ــ توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك (3/ 1158).
(20)ــ المفصل في صنعة الإعراب (ص: 74).
(21) التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل (7/ 52).
(22)ــشرح الأشمونى لألفية ابن مالك (3/ 88)
(23)ــ همع الهوامع في شرح جمع الجوامع (2/ 27).
(24)ــ حاشية الصبان على شرح الأشمونى لألفية ابن مالك (3/ 285).
(25)ــ صحيح مسلم (1/ 131)
(26)ــ سنن أبي داود (2/ 632)
(27)ــ أخرجه الطبراني في "الكبير" (23/265)وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (10/ 63): رواه الطبراني، ورجاله رجال الصحيح.
(28)ــ "المحلى" (2/ 22)
(29)ــ فتح الباري (2/ 287).
****************************************
• 2ــ كما يشهد لعمل الصوفية :أن تكرار الألفاظ على سبيل التأكيد أو التحذير أو الإغراء معروف ونص عليه كبار النحويين في أمهات كتب النحو كالخليل بن أحمد(14) وسيبويه(15) وابن مالك(16) وابن هشام(17) ، وابن جني(18) والمرادي(19) والزمخشري(20) ،وأبي حيان(21) ، والأشموني(22) ، والسيوطي(23) ، والصبان(24) ،وغيرهم .
• 3 ــ كما يشهد لقوة مذهب الصوفية في ذكرهم باسم الجلالة مكررا ما جاء في حديث مسلم عن أنس رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض: الله، الله ".(25) ففي هذا الحديث دليل لمشروعية تكرار اسم الله تعالى .
• 4 ـــ كما يشهد لقوة مذهبهم : ورود اسم الجلالة مكررا على وجه التأكيد في الحديث الصحيح عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: "ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب – أو في الكرب – الله الله ربي لا أشرك به شيئا"(26) .
• 5 ــ ويشهد لقوة مذهبهم ورود اسم الجلالة مكررا على وجه التحذير أو الإغراء أو النصب بفعل محذوف تقديره اتقوا أو ارقبوا في الحديث الصحيح :عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى عند وفاته فقال : (الله الله في قبطِ مِصرَ؛ فإنَّكم ستظهرونَ عليهم، ويكونُون لكم عُدَّةً وأعواناً في سبيل الله)(27).
• فإن قيل: إن الذكر باسم الجلالة لم ينقل عن السلف قلنا : جاء مكررا في الأحاديث السابقة فدلت على جواز تكراره ثم إن عدم النقل ليس دليلا على العدم .
• وإن قيل: تركوا الذكر به. قلنا: ثبت في الأحاديث أعلاه وروده عن الشارع صلى الله عليه وسلم مكررا فجاز تكريره استنادا إليه صلى الله عليه وسلم . ثم إن تركهم ليس مسلكًا لإثبات الأحكام الشرعية بمفرده . وقد رد الإمام ابن حزم كراهة صلاة الركعتين قبل المغرب بسبب ترك أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم لهما بقوله:[لو صح لما كانت فيه حجة؛ لأنه ليس فيه أنهم رضي الله عنهم نهوا عنهما، ولا أنهم كرهوهما، ونحن لا نخالفهم في أن ترك جميع التطوع مباح] اهـ .(28)
• وإن قيل: الذكر باسم الجلالة مفردا أمر محدث. قلنا: ورد في السنة مكررا كما قدمنا ، مع أن أهل العلم فهموا من الحديث المتفق عليه :ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا ... ما نص عليه الحافظ ابن حجر بقوله : [واستدل به على جواز إحداث ذكر في الصلاة غير مأثور إذا كان غير مخالف للمأثور] اهـ(29) .
وإذا جاز إنشاء ذكر غير مأثور داخل الصلاة، فإنشاؤه خارجها من باب أولى.
يتواصل إن شاء الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(14)ــ الجمل في النحو (ص: 83).
(15)ــ الكتاب لسيبويه (1/ 256).
(16)ـ شرح الكافية الشافية (3/ 1381).
(17) ــ شذور الذهب (ص: 15).وشرح شذور الذهب لابن هشام (ص: 282)، أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك (2/ 166)، شرح قطر الندى وبل الصدى (ص: 289).
(18)ــ الخصائص (3/ 104).
(19)ــ توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك (3/ 1158).
(20)ــ المفصل في صنعة الإعراب (ص: 74).
(21) التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل (7/ 52).
(22)ــشرح الأشمونى لألفية ابن مالك (3/ 88)
(23)ــ همع الهوامع في شرح جمع الجوامع (2/ 27).
(24)ــ حاشية الصبان على شرح الأشمونى لألفية ابن مالك (3/ 285).
(25)ــ صحيح مسلم (1/ 131)
(26)ــ سنن أبي داود (2/ 632)
(27)ــ أخرجه الطبراني في "الكبير" (23/265)وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (10/ 63): رواه الطبراني، ورجاله رجال الصحيح.
(28)ــ "المحلى" (2/ 22)
(29)ــ فتح الباري (2/ 287).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق