السبت، 13 مارس 2021

حياة سيدي محمد الامين الجكني التجاني الإبراهيمي

 #قراءة_في_كتاب


تصفحت كتاب ( الشيخ محمد بن سيدي الجكني التجاني الحافظي وأبناؤه العلماء الإبراهيميون الخلفاء) لمؤلفه أخي الدكتور محمد الحافظ بن محمد الأمين الجكني الذي أهداني مشكورا نسخة منه.

وقد تطرق الكتاب لتمهيد حول حياة جده العلامة الشيخ محمد بن سيدي ( 1938م _   1897م) الذي تفنّن في كافة العلوم الشرعية واللغوية باستثناء علم الحديث الذي ألقى عصا التسيار لللبحث عنه، فرحل إلى غرب البلاد ( بتلميت) حيث التقى بالعلامة الفقيه باب بن الشيخ سيديا ليأخذ عنه علم الحديث،

وخلال هذه الرحلة المباركة تعرّف على شخصية دينية وعلمية بارزة : السيد أحمد بن بدي العلوي الذي أخذ عنه الطريقة التجانية وأجازه فيها، ليصبح بذلك أول جكاني على الإطلاق ياخذ هذه الطريقة المباركة ويحملها إلى ساحة قبيلته المتميزة بالعلم.


وقد أنجب الشيخ محمد علماء أبرار : الشيخ محمد محمود، الشيخ محمد الحسن، الشيخ محمد العاقب، وكلهم تجانيون ابراهيميون أجازهم شيخنا الشيخ إبراهيم نياس بفضل أخيهم الحبر الشيخ محمد الأمين ( الجكني) الذي سنخصص الحديث عنه إن شاء الله.


١_مولده ونشأته :


ولد العالم العلامة والحبر الفهامة الشيخ محمد الأمين ( المشهور بالجكني كما أطلق عليه شيخه الشيخ ابراهيم) عام 1909م بولاية لعصابة من أسرة عريقة اشتهرت بالعلم والصلاح، درس على والده القرآن الكريم وتوابعه، ثم انتقل إلى محظرة أهل محمد الأمين حيث درس فيها ألفية ابن مالك على إمامها المشهور لمرابط اباه، ثم إلى محظرة أهل احمدن الهادي حيث نهل من علمي البلاغة والمنطق، ثم أكمل التسيار العلمي بالعروج على محظرة أهل الطالب إبراهيم التي قضى فيها سنة خصّصها للمطالعة وترسيخ المعلومات العلمية.

اشتهر بالنبوغ وحدّة الذكاء منذ صباه، فقد تمكّن _ على غير العادة _ من إتقان مختصر خليل في مدة ثلاثة أشهر، كما أنه أتقن اللغة الفرنسية آدابا ونحوا وكذلك الرياضيات وعلم الفلك، كان من أقران العلامة محمد الأمين الشنقيطي " آب بن اخطور" ومن نظرائه في النبوغ، فقد كانا مع الأمين بن آدو أخلاء رفقاء فترة الدراسة.


٢_ اتصاله بصاحب الفيضة التجانية شيخ الإسلام الشيخ إبراهيم إنياس الكولخي رضي الله عنهما :


كان السبب المباشر الذي يكمن خلف اتصاله بالشيخ إبراهيم، هو أنه لما انتهى من تحصيل العلوم الشرعية واللغوية في البلاد واجهته إشكالية علمية دينية خاصة بالتوحيد، فلم يزل يطرحها على رجال العلم آنذاك إلا أنهم عجزوا كلهم عن إعطائه الجواب الشافي.

وبقيت تلك الإشكالية عالقة لديه حتى التقى بالشيخ فطرحها عليه، وماكان من الشيخ إلا أن أفتاه فيها على الفور والمستوى الشافي الذي يبق معه أي استشكال،

وهكذا كانت فتوى الشيخ للجكني الخاصة بالتوحيد بمثابة وضع الحجر الأساس لهذه الرحلة الروحية المباركة حيث لزم من يومها حضرة الشيخ محبة وخدمة وزيارة..

وبذلك يكون الجكني رضي الله عنه أول سفير معتمد لصاحب الفيضة لدى قبيلة تجكانت بشكل خاص وولاية لعصابه بشكل عام. 


٣_ أدواره في خدمة الشيخ رضي الله عنهما :


حمل الجكني رضي الله عنه راية خدمة الشيخ رضي الله عنه على كافة الأصعدة، كدوره في خدمة تعليم أبناء الشيخ، ودوره في خدمة التفسير، حيث كان يملي على أصحاب الشيخ جميع ماقاله الشيخ في التفسير دون تقديم أو تأخير كلمة واحدة لما حباه الله من قوة الذاكرة مما جعل الشيخ يؤجل التفسير إلى أن يحضر الجكني.

كما أنه له أدوارا أخرى لخدمة الشيخ وبإذن منه كرعي الجمال وصنع القماش وتحصين مدينة الشيخ بسر من الشيخ رضي الله عنه.

أما دوره الأبرز فيتمثل في جهاده العلمي ونشره الفيضة التجانية في ولاية لعصابة، مع ما ترتب عن ذلك من مجابهة ومواجهة..


٤_ من رسائل الشيخ إليه ( من مجموع حوالي ثلاثين رسالة)


 من مدينة كولخ ٢١ جمادى الثانية عام ١٣٦٢ه


حفظ الله بمنّه وكرمه مقام المُقدّم المُقدَّم والعلامة المُبجَّل المُعظَّم، القدوة الكبير والبدر المنير، بهجة الأنداء ومسرة الأحبّاء، السيد الفاضل ذي السر الناجح العامل، ولدنا الأرضى الفائق والصاحب الأحظى الموافق سيدي ومولاي وقرة عيني ومناي محمد الأمين بن الشيخ محمد لازال يترقى إلى المعالي من الأزل إلى الأبد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يليه إعلامكم _ لاطمست أعلامكم _ بوصول كريم كتابكم، وفهمت فحوى خطابكم وفرحت بما صنعتم ليلة المولد وقبلتكم كما قبلت خدمتكم وجميع ما أنفقتم، فجازاكم الله عنا خيرا وأوفر لكم مثوبة وأجرا، وساعدكم في جميع المقاصد سرا وجهرا أولا وآخرا وظاهرا وباطنا.

ولاشك أن سيد الوجود صلى الله عليه وسلم يكافئكم مكافأة تشملنا نحن ومن ذكرتم من أهل تلك البلاد، فأرجو الله تعالى أن يسقيكم ويلطف بكم ويجبر كسركم ويرفع عنكم الجهد والجوع والعري، فإنه مجيب الدعاء، ولا أزال أدعو لكم وأخصكم من العموم إذ أنتم خاصتي في الدنيا والآخرة.

والذي أؤكد عليك أن تأخذ بأيدي الأحباب لسلوك الصراط المستقيم والإكثار من الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم بصلاة الفاتح لما أغلق، وقد ورد علي لما بلغت هنا أن أهدي لك ولكل إخوتك الكرام ثواب مرة من صلاة الفاتح لما أغلق.... فاقدورا قدر هديتي ففيها ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.


وأسأله تعالى أن يعاملكم بأعمالكم ونياتكم ويعطيكم في الدارين متمناكم ويرزقكم سعادة الدارين والاشتغال بما فيه نفع الدارين، ولا تنس ما كنت أوصيك به مشافهة ومراسلة وأنتم في بساط الرضى دائما والسلام...


٥_ من آثاره العلمية :


1_ بيان وجوب اتباع السنة والكتاب عند اتضاح قواطع أدلتهما لذوي الألباب وأن عمل الشيخ بهما في القبض وغيره هو الصواب.

2_  رسالة في الناسخ والمنسوخ في الحديث.

3_ رسالة في الدفاع عن الطريقة التجانية.

4_ فتوى مطول في إحدى مسائل الحيازة.

5_ نظم في تداخل الفصول والمنازل في علم الفلك.

6_ منظومة في علم الحساب.


٦_ وفاته رضي الله عنه :


توفي العلامة الشيخ محمد الأمين الجكني رضي الله عنه عام ١٩٥٩م عن عمر إحدى وخمسن سنة ودفن في بولحراث بمقاطعة باركيل حيث أصبح ضريحه مزارا تؤمه الناس طلبا للتبرك.

وقد قال أخوه في الله وصديقه في الشيخ شيخنا العلامة والقدوة الفهامة شاعر الشيخ ومادحه سيدي محمد عبد الله بن السيد العلوي أطال الله بقاءه وارتقاءه في رثائه من قصيدة طويلة :


مضى العالم النقح الولِي الجكني الحبرُ

إلى الله لا عجب لديه ولا كبرُ


مضى العالم النقح الجكني الذي

تضايق عن عليائه البر والبحرُ


مضى العلم والتقوى مضى الحلم والحيا

مضى الجود والإحسان لا شك والصبرُ


مضى من يداهُ وابلٌ وعلومُه

بحار ومن أدنى شمائله خمرُ


مضى فبكى الأقلام والكتب والدوى

عليه وأن الحق وانعدم السبرُ


إلى أن يقول :

ألا فابشروا أهل الضلال فقد مضى

مُضيئُ الهدى إن عمّ آذنكم وقرُ


مضى من يريكم بطلكم عين باطل

ويلقمكم صخرا إذا هالكم نكرُ

..

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.


نور الدين الغابد لطف الله به.